مدارس لغة الحسون بالمغرب ( المدرسة الويدانية
صفحة 1 من اصل 1
مدارس لغة الحسون بالمغرب ( المدرسة الويدانية
مدارس لغة الحسون بالمغرب ( المدرسة الويدانية
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مدارس لغة الحسون بالمغرب 3 رئيسية وهي :
1- الويدانية ،2-الكوبيا الملقية ، 3- الكوبيا السبتاوية
في هذا الموضوع سأتحدث عن المدرسة الويدانية(الخلوية).
المدرسة الويدانية او (الخلوية)(او البلدية كما احب ان اسميها):هي أول مدرسة في تاريخ البشرية،تعتمد أساسًا في لغتها على ما تستلهمه من الطبيعة سواء كانت اللغة للحسون او لغيره من الطيور المعروفة حسب كل منطقة.
في غالب الاحيان تجد الهاوي من هذه المدرسة يأتي بتركيبات لغوية لحساسين تركت بصماتها في تاريخ هذه المدرسة ثم يركبها حسب مبتغاه وذوقه ثم يلقنها لفراخ الحسون او هجينه .
وبما انني أنتسب الى مدينة اعطت الكثير لهذه المدرسة وهي مدينة مراكش سأخصها بالذكر و ساوضح وجوه الإختلاف في اللغات المستعملة ،فلغة الحسون متشابهة الى حد ما و لكن وجوه الإختلاف تكمن في تركيب اللغة والمقاطع وكذلك في اختلاف القفل للّغة من منطقة لاخرى وفي طريقة ادائه،مثلا نجد اكثر من 15 وكرفي مدينة مراكش وكل واحد منها ينقسم الى عدة قسمات ولكل قسمة لغتها الخاصة بها و نسجها الخاص بها للمقاطع، ومقطع وتعادد خصة بها تميزها عن الاوكار والقسمات الأخرى،وجغرافيا نجد الفاصل بين وكر واخر هو ممراو حائط او طريق عمومية، فعندما تقف بين وكرين تلاحظ اختلافا واضحا بين حساسينهما من حيث الاداء واللغة وهذا ما اكسب هذه المدينة تنوعها اللغوي الويداني .
(وحسب روايات المربين القدامى انهم كانوا يخرجون الى الضيعات(الجنانات) المجاورة للمدينة للتنزه فاذا بهم يصادفون بين وكرين طائر من كل ناحية وكأنهما يتباريان في التغريد و يتنافسان الى درجة ان المغلوب على أمره ينتفخ ويسقط ميتا، والغريب في الامران الحساسين الصغيرة تأخذ لغتها من ابيها او الطائرالحفّاظ (المعلم) للمنطقة التي ولدوا بها. و لا تتأثر بطيور الأوكار المجاوة مما سهل على المربين القدامى التعرف على وكر الطائر من خلال لغته التي يؤدّها هذا ما وصلت اليه الخبرةالفطرية عند امربين القدامى.
اما اليوم فانك تجد بعض الشباب متعصبًا الى وكر ذون الاخر وذلك لما وجده فيه من لغة مميزة حسب ميوله وفي الآونة الأخيرة بدأنا نلاحظ فئة من المربين بدأوا بتركيب اللغة حسب مايحبون من كل وكر حسب الاذواق.)
الاهم من كل هذا هو التعريف باللغة الودانية كمدرسة قإمة بحد ذاتها ولا يمكن تجاهلها فهي اهم اللغات العالمية وجزء لايتجزء منها ،واهم ما يركّز عليه في هذه المدرسة هو الباجباطي وهي قفل طبيعي يأتي به الطائر في نهاية الخرج او المقطع كما يُنطق ويُكتب، ويستحسن ان يكون اخر ما يُؤدى قبل بدأ استرسال باقي اللغة وهي تختلف من منطقة لاخرى ،والتنقيط عليها يصل الى 12نقطة وذلك حسب ما سبقها وكفية آدائها ولكن في بعض المدن نجد انها ليست ضرورية او تنقيطها عادي كباقي المقاطع العادية.
وبعد الباجباطي نجد التشيوات :وهي كذلك اقفال متنوعة الاداء فمنها تشي و تشاه وهي كذلك تاتي كتتمة لمقاطع لغوية متشابهة وتنقيطها بين 4 و6 نقاط.
وتبقى الطلوقات بتنوعها واحجامها تختلف من وكر لاخرحسب ترتيبها وادائهاوهي طلوقات ماخودةاصلا من طيور اخرى غير الحسون مثل الحداد اليتروك وابوح الولوال اليتروك السمريس العصفورو الحسنية وهي متنوعة من طائر لاخر ومتطابقة في بعض الأحيان، ويتلقاها الحسون حسب الطيور الموجدة في وكره ،وتنقيطها ياتي حسب عدد الطلوقات(منفردة،مزدوجة فما فوق)و هو بين 4 و8 نقاط حسب ادائها.
وقد تجد في بعض المناطق ان حسونها يقفل بالباتية وهو كذلك قفل لايقل شأنًا عن باقي الاقفال المذكورة سالفا
والتنقيط عليها كالتنقيط على التشيوات بين4و6 نقاط وحسب الاداء كذلك.
اما بالنسبة للتعادد والتباتب فهي تخلف من طائر لاخر وهي في غالب الاحيان اول ما يستهل به الطائر التغريد وتنقيطها من 1 الى 4 نقاط.
اتمنى ان اكون قد وفقت في بسط الموضوع.
وفقني الله و إياكم لما فيه الخيرللجميع
اخوكم ابـــــــــــ غــيــثــةـــــــــو
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مدارس لغة الحسون بالمغرب 3 رئيسية وهي :
1- الويدانية ،2-الكوبيا الملقية ، 3- الكوبيا السبتاوية
في هذا الموضوع سأتحدث عن المدرسة الويدانية(الخلوية).
المدرسة الويدانية او (الخلوية)(او البلدية كما احب ان اسميها):هي أول مدرسة في تاريخ البشرية،تعتمد أساسًا في لغتها على ما تستلهمه من الطبيعة سواء كانت اللغة للحسون او لغيره من الطيور المعروفة حسب كل منطقة.
في غالب الاحيان تجد الهاوي من هذه المدرسة يأتي بتركيبات لغوية لحساسين تركت بصماتها في تاريخ هذه المدرسة ثم يركبها حسب مبتغاه وذوقه ثم يلقنها لفراخ الحسون او هجينه .
وبما انني أنتسب الى مدينة اعطت الكثير لهذه المدرسة وهي مدينة مراكش سأخصها بالذكر و ساوضح وجوه الإختلاف في اللغات المستعملة ،فلغة الحسون متشابهة الى حد ما و لكن وجوه الإختلاف تكمن في تركيب اللغة والمقاطع وكذلك في اختلاف القفل للّغة من منطقة لاخرى وفي طريقة ادائه،مثلا نجد اكثر من 15 وكرفي مدينة مراكش وكل واحد منها ينقسم الى عدة قسمات ولكل قسمة لغتها الخاصة بها و نسجها الخاص بها للمقاطع، ومقطع وتعادد خصة بها تميزها عن الاوكار والقسمات الأخرى،وجغرافيا نجد الفاصل بين وكر واخر هو ممراو حائط او طريق عمومية، فعندما تقف بين وكرين تلاحظ اختلافا واضحا بين حساسينهما من حيث الاداء واللغة وهذا ما اكسب هذه المدينة تنوعها اللغوي الويداني .
(وحسب روايات المربين القدامى انهم كانوا يخرجون الى الضيعات(الجنانات) المجاورة للمدينة للتنزه فاذا بهم يصادفون بين وكرين طائر من كل ناحية وكأنهما يتباريان في التغريد و يتنافسان الى درجة ان المغلوب على أمره ينتفخ ويسقط ميتا، والغريب في الامران الحساسين الصغيرة تأخذ لغتها من ابيها او الطائرالحفّاظ (المعلم) للمنطقة التي ولدوا بها. و لا تتأثر بطيور الأوكار المجاوة مما سهل على المربين القدامى التعرف على وكر الطائر من خلال لغته التي يؤدّها هذا ما وصلت اليه الخبرةالفطرية عند امربين القدامى.
اما اليوم فانك تجد بعض الشباب متعصبًا الى وكر ذون الاخر وذلك لما وجده فيه من لغة مميزة حسب ميوله وفي الآونة الأخيرة بدأنا نلاحظ فئة من المربين بدأوا بتركيب اللغة حسب مايحبون من كل وكر حسب الاذواق.)
الاهم من كل هذا هو التعريف باللغة الودانية كمدرسة قإمة بحد ذاتها ولا يمكن تجاهلها فهي اهم اللغات العالمية وجزء لايتجزء منها ،واهم ما يركّز عليه في هذه المدرسة هو الباجباطي وهي قفل طبيعي يأتي به الطائر في نهاية الخرج او المقطع كما يُنطق ويُكتب، ويستحسن ان يكون اخر ما يُؤدى قبل بدأ استرسال باقي اللغة وهي تختلف من منطقة لاخرى ،والتنقيط عليها يصل الى 12نقطة وذلك حسب ما سبقها وكفية آدائها ولكن في بعض المدن نجد انها ليست ضرورية او تنقيطها عادي كباقي المقاطع العادية.
وبعد الباجباطي نجد التشيوات :وهي كذلك اقفال متنوعة الاداء فمنها تشي و تشاه وهي كذلك تاتي كتتمة لمقاطع لغوية متشابهة وتنقيطها بين 4 و6 نقاط.
وتبقى الطلوقات بتنوعها واحجامها تختلف من وكر لاخرحسب ترتيبها وادائهاوهي طلوقات ماخودةاصلا من طيور اخرى غير الحسون مثل الحداد اليتروك وابوح الولوال اليتروك السمريس العصفورو الحسنية وهي متنوعة من طائر لاخر ومتطابقة في بعض الأحيان، ويتلقاها الحسون حسب الطيور الموجدة في وكره ،وتنقيطها ياتي حسب عدد الطلوقات(منفردة،مزدوجة فما فوق)و هو بين 4 و8 نقاط حسب ادائها.
وقد تجد في بعض المناطق ان حسونها يقفل بالباتية وهو كذلك قفل لايقل شأنًا عن باقي الاقفال المذكورة سالفا
والتنقيط عليها كالتنقيط على التشيوات بين4و6 نقاط وحسب الاداء كذلك.
اما بالنسبة للتعادد والتباتب فهي تخلف من طائر لاخر وهي في غالب الاحيان اول ما يستهل به الطائر التغريد وتنقيطها من 1 الى 4 نقاط.
اتمنى ان اكون قد وفقت في بسط الموضوع.
وفقني الله و إياكم لما فيه الخيرللجميع
اخوكم ابـــــــــــ غــيــثــةـــــــــو
مواضيع مماثلة
» مدارس التغريد بالمغرب
» رائعة من روائع المدرسة الويدانية المراكشية
» الطيور «الويدانية» تغرد بأكادير
» شريط 2 لتلقين الحسون و الهجين صنف الويدانية
» تدريب الصقور بالمغرب
» رائعة من روائع المدرسة الويدانية المراكشية
» الطيور «الويدانية» تغرد بأكادير
» شريط 2 لتلقين الحسون و الهجين صنف الويدانية
» تدريب الصقور بالمغرب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى